لحظات فن مع التشكيلية مريم الشملاوي

لحظات فن مع التشكيلية مريم الشملاوي
http://www.s-maj-news.net/?p=13796632
الزيارات: 233
التعليقات: 0

بداية كيف تقدم مريم الشملاوي نفسها للقارئ؟

فنانة تشكيلية لازالت تبحث عن الموضوع والفكرة لتنقلها على بياض اللوحات بأسلوبها الخاص.

_كيف تتعاملين مع الألوان عادة و كيف تساهم في جمالية لوحاتك؟

اميل الى الألوان الزاهية والتي تتمرد على الحقيقية فلن تجد في لوحة من لوحاتي الالوان المعتادة لبشرة الوجه او الشعر وأعشق أن أرى الكثير من الألوان في اللوحة واعتقد ان هذا ما ما يميزني ويعطيني بصمتي الخاصة ، الا ان المقربين مني يلاحظون ان اختياراتي اللونية في اللوحة تتأثر بحالتي النفسية فتراها مشرقة حيناً ومعتمة حينا اخر .

-تنوع قراءات اللوحة يجعل المتلقي خالقا ومفسرا آخر لها .. ما رأيك في ذلك ؟

في اعماق كل لوحة فنية تفسير خفي يخص الفنان حتى فى اللوحات الواقعية والواضحة للمتلقي وقد يكتشف النقاد شيء لم يكن الفنان يقصده بشكل صريح احيانا ، فالفنان في اللاوعي ينقل احساسه على المساحات الناصعة ، اما إدراك الجمال بالحواس فهو شيء نسبي يتوقف على ذائقة المشاهد لا علاقة له بغموض العمل أو  واقعيته .
وقد يحمل العمل رسالة لكنها لا تصل بشكل مفهوم لكل متلقي فالعمل الفني محرك للمشاعر بنسب محتلفة بحسب احساس الشخص وتعمقه في الفن.

-بعض الفنانين لا يسمون لوحاتهم لماذا برأيك .. وهل تسمين لوحاتك ؟

انا لا افضل ان اشرح لوحاتي او اسميها بل افضل ان تشرح اللوحة ذاتها عبر خطوطها والوانها .. واعتبر ان اعطائها اسم قد يقيد فكر المتلقي او يوجهه نحو فكرة واحدة .. في حين لو تركتها مموهة بدون اسم اوشرح فانا ساترك الفرصة للمتلقي بان يسرح بخيالاته ومشاعره اكثر مع اللوحة وقد يراها بعين تختلف عني .

* برأيك كيف تختلف ريشة المرأة عن ريشة الرجل عندما يرسمان المرأة؟

احتلت المرأة منذ القدم مساحة كبيرة في الفن العالمي،واللوحات الخالدة
وبمقارنة بسيطة بين لوحات الفنانين العالميين الرجال ( كلوحة”الجوكندا“ للفنان دا فنشي) ولوحات الفنانات النساء ( كأعمال فريدا كاهلو )
نجد ان ريشة الرجل غالبا عكست جمال المرأة، وحضورها الجسدي اي ان الرجل غالبا ما يرسم المرأة من ناحية المظهر الجمالي
اما ريشة المرأة فهي تعكس غالبا أحاسيسها، معاناتها وتطلعاتها وهمومها فرسومات فريدا كاهلو مثلا كانت المتنفس الوحيد للتعبير عن اوجاعها وعذاباتها مع المرض.
فالفنانة المرأة و بخصوصية تكوينها الإنساني غالبا ما تتناول مواضيع تخص المرأة احلامها و تطلعاتها ومواضيع أخرى كالأمومة والعاطفة باحساس عالي وبكل ابداع .

ختام اشكر الفنانة مريم الشملاوي على راحبة صدرها وصحيفة الساحات العربية تتمنى لها التوفيق 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*