فخر في كل مجال يا بلادي ..الفروسية. أصالة و موروث

فخر في كل مجال يا بلادي ..الفروسية. أصالة و موروث
http://www.s-maj-news.net/?p=13826708
الزيارات: 173
التعليقات: 0

رُوي عن الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم انه قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )

تُعد رياضة ركوب الخيل و الفروسية من الرياضات الهامة و المحترمة ، حيث يتعلم الفارس منها قوة الشخصية و الحزم و الأحترام . و تُمثل الفروسية مظهراً طبيعياً من مظاهر حياة الانسان العربي منذُ جاهليته ، لذا كان الفارس العربي مَكرمة من مكارم قومه ، و مفخرة من مفاخرهم .

و للفروسية مكانة كبيرة لدى القيادة السعودية و لدى الكثير من أبناء هذا الشعب ، وفاءً لدورها في تأسيس المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه . لذلك إرتبطت رياضة الفروسية ارتباطاً وثيقاً بموروث مملكتنا لما تحملهُ من معاني سامية. مما يُفسر انجذاب الاهالي في كافة المناطق بإختلاف الفئات العمرية الى أندية الفروسية .

وفي الوقت الحاضر فهي تُعد من الاعمال الترفيهية الضخمة التي أولتها المملكة بالغ الإهتمام ، وذلك بإنشاء العديد من مراكز أندية الفروسية و التي تستضيف منافسات منتظمة للخيول العربية ذات السلالات الأصيلة ، كما تبنت سباقات ضخمة تُقام في جو من الحماس وسط بيئة طبيعية صحراوية ..

وتنفيذاً للتوجيهات السامية تأسس ميدان الفروسية بالأحساء عام 1409 هـ وهو اليوم مركز رئيسي للفروسية على مستوى المملكة حيث يأتي في الترتيب الثالث بعد نادي الفروسية بالرياض ثم ميدان الفروسية بجدة .

و يستضيف منافسات منتظمة للخيول ثوروبريد الأصيلة المسجلة وهي خيول سرعة وتقام ثمانية أشواط على أرض الميدان كل يوم سبت من ضمنها شوط للخيول العربية الاصيلة.

و تجدر الاشارة الى الدور الاداري المنظم والملحوظ المتمثل برئاسة الاستاذ غازي محمد القصيبي مدير ميدان فروسية الاحساء و رئيسه في التطوير وجذب جمهور رياضة الفروسية بإيجاد برنامج سباقات قائم يغطي 24 حفلاً ، وفقاً لأشواط سباقية منظمة و محددة لفئات عمرية معينة للخيل المشاركة .

وفي بادرة تطوير مميزة تم انشاء مركز نسائي متخصص للفروسية وركوب الخيل للسيدات في محافظة الأحساء ، يهدف الى غرس رياضة الفروسية لدى الفتيات وتدريبهن على ركوب الخيل نظري وتطبيقي ، وتأهيل جيل رياضي مثقف للتألق عالميا .

و نرى اليوم أن الامر أصبح أكثر اتساعا بدعم مادي سخي من الحكومة الرشيدة لهذه الرياضة العربية الاصيلة في جميع مناطق المملكة ، و تدريب الجيل الناشئ لتحقيق ثمار ذلك في منجزات دولية تليق بمكانة المملكة العربية السعودية عربياً و عالمياً ..

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*