سعودية التراث تقف على أطلال الزلفي وبحيرة الكسر نزولاً بمدينة المستقبل المجمعة

سعودية التراث تقف على أطلال الزلفي وبحيرة الكسر نزولاً بمدينة المستقبل المجمعة
https://www.s-maj-news.net/?p=13780789
الزيارات: 3978
التعليقات: 0

تقرير الإعلاميات :

ندى البليهي – مها الرميح – مها الشمري – مضاوي الشايقي

زار فريق سعودية التراث في يوم الخميس الموافق 21/3/1440 ه محافظة الزلفي على أثر التعرف على آثار وتراث المحافظة .
مـحـافـظـة الـزلـفـي من محافظات منطقة الرياض العشرون في إقليم نجد الواقع وسط المملكة العربية السعودية تعتبر محافظة الزلفي من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض و المتميزة بموقعها الاستراتيجي حيث أنها تربط ما بين شمال المملكة ودول الخليج والديار المقدسة حيث تعتبر من المناطق الآهلة بالسكان وتستحوذ محافظة الزلفي الجزء الشمالي لمنطقة الرياض .
تعتبر محافظة الزلفي أكبر مدن المحافظة وفيها مركز أمارة المحافظة التابعة لمنطقة الرياض ، وتـبـعـد عــن القصيم مـسـافـة 60 كـلـم . تـعـتـبـر الـزلـفـي مـحـافـظـة مـن الـفئـة (أ) وفيها الـمـدينة الـثـالـثـة بـمـنـطـقـة الرياض من حيث الكثافة السكانية بـعـد مدينة الرياض العاصمة ومـديــنــة الخرج . أما المحافظة فهي من أصغر المحافظات في المنطقة من ناحية المساحة وتستحوذ رمال الصحراء نسبة 91% من المساحة الإجمالية وتـبـلـغ نــسـبـة الـحــواضــــر فــي الأراضي الصالحة أكــثـر مــن 95% من المساحة الصالحة لسكن الغير وعرة كالأرض الرملية والصخرية حيث تستحوذ حواضر الزلفي ما نسبته 30% من الأرض الرملية الغير صالحة لسكن و 20% من الأرض الصخرية الغير صالحه وذلـك حــسـب الـتـقـريــر الـرســمـي لـ الـهـيـئـة الـعـلـيـا لـتـطـويـر مــنـطـقـة الـريــاض . تبعد الزلفي عن الرياض مسافة 260 كم شمالاً وعن شمال شرق مدينة بريدة مسافة 70 كم . يحدها من الشمال صحراء النفود او كما تعرف في نفود الثويرات والغرب منطقة القصيم ومن الجنوب محافظة الغاط ومن الشرق الأرطاوية وتبلغ مساحة الزلفي 5400 كلم 2 ويبلغ عدد سكانها أكثر من 100.000 ألف نسمه .
وهي أيضاً مصيف سياحي للسياح، كما يوجد بها العديد من المنتزهات والأماكن الجميلة مثل بحيرة الكسر وروضة السبلة ومنتزه الخل الشبابي الترفيهي ” للتحدي النفود” وكما يوجد بها المطل الشرقي ” جبلي ” والمطل الغربي ” رملي “. وتعتبر الزلفي مدينة زراعية أيضاً وجيدة للزراعة، اما بالنسبة للأودية يوجد ثلاث اودية مشهورة في الزلفي هم : وادي مرخ، وادي النوم، وادي سمنان ويعتبر وادي سمنان وجهه حضارية للزلفي للوجود وضعٍ حجر الأساس له الملك خالد رحمة الله. تعتبر محافظة الزلفي من أكبر محافظات منطقة الرياض من حيث النمو السكاني، فقد بلغ نمو عدد سكان محافظة الزلفي بنسبة 40 آلف نسمة خلال خمس سنين.
سبب التسمية : قيل : إنها زليفات لتدرج جبل طويق في الارتفاع عندها .
لزلفي نجدية بطبيعة تضاريسها والتي تمثل امتدادا للصحراء بكل ما تتصف به من انبساط واتساع في الأفق، وخلوها من بعض التكوينات الجبلية المعقدة وهي في نفس الوقت أكثر و أقرب الواحات والمراكز المعمورة إلى نقطة التقاء صحراء الدهناء و نفود الثويرات والتي هي جزء من صحراء النفود بجبل طويق.
جبل طويق :
يرتفع جبل طويق حوالي 150 متر فوق سطح البحر وهو يحد مدينة الزلفي من الشرق مكون من الأحجار الجيريه.
نفود الثويرات :
وهذا الكثبان الرملية تكونت بفعل عوامل مناخية بتعرية الصخور وتفتتها بسبب الرياح وتفتيتها للصخور وكذلك فعل الإمطار والأحوال المناخية القاسية في التربة وتفتيتها ، وحمل الرياح لهذه الرمال المتفتتة وتجمعها في مناطق حوضية يهبط فيها عن المستوى العام لسطح الأرض، أو في مناطق محمية بموازاة الحافات الصخرية حيث تهبط سرعة الرياح فتلقي حمولتها من الرمال وذلك بشكل مستمر ، يعتقد أن سبب أصل تسمية نفود أصلها نفوث ، لأن الرياح تنفث الرمال المتحركة ومع مرور الزمن قلبت من نفوث إلى نفود لسهولة نطقها والله أعلم ، وتحد الزلفي من الشمال والغرب.
وبعد أن زار أعضاء الفريق هذه التضاريس الجميلة التي شكلتها الطبيعة في محافظة الزلفي ، توجه إلى بلدة “عُلقة” ، وهي أهم وأكبر المدن التابعة للزلفي وتقع إلى الشمال من مدينة الزلفي ويقطنها حوالي 2850 نسمه. وتتوفر فيها مراكز ومرافق حكومية وهي من أقدم المناطق السكنية بالزلفي وتنقسم إلى الرفيعة في الجنوب والسعيدية في الشمال ويحوي حي السعيدية أقدم جامع في إقليم الزلفي. وبعد ذلك توجه أعضاء الفريق إلى “بلدة العقلة الأثرية” هي إحدى قرى مقاطعة الروضة في محافظة الزلفي بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية تقع في الجنوب الغربي من المقاطعة على سفاح صحراء النفود تعد من أهم قرى المحافظة الأثرية ومن المعالم الأثرية الباقية بالمحافظة.
متحف الجوير التراثي :
يعتبر متحف الجوير الواقع في مركز عُلقة التابعة لمحافظة الزلفي لصاحبه صالح الجوير ، من المتاحف الخاصة الحاصلة على ترخيص من هيئة السياحة والتراث الوطني ، حيث يحتوي على قطع تراثية نادرة ، حيث استمع واستمتع أعضاء الفريق برفقة صاحب المتحف إلى شرحه الوافي والجزل عن متحفه .

لتنتهي زيارة سعودية التراث من زيارة محافظة الزلفي بنهاية يوم الجمعة متوجهةً إلى محافظة المجمعة مدينة المستقبل .
المجمعة :
توجه أعضاء الفريق يوم الجمعة الموافق 22/3/1440 ه إلى محافظة المجمعة وكان في استقبالهم الأستاذ القدير فهد عثمان الجبر رئيس تحرير صحيفة ساحات المجمعة الالكترونية ، حيث تم خلال الزيارة مناقشة المستجدات وزيارة المعالم والآثار في المحافظة .
تقع المجمعة في شمال منطقة الرياض بوسط المملكة العربية السعودية وتعدّ عاصمة لإقليم سدير في نجد وأكبر مدنه أسست في 820 هجرية . وهي مركز محافظة المجمعة وأكبر مدنها. ويبلغ عدد سكان المجمعة أكثر من 150.000 نسمة . تعدّ المجمعة المركز الإداري والتجاري ، ويوجد بها جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها . و تقع مدينة المجمعة على بعد حوالي «180» كيلو متراً، شمال غربي الرياض على مسار طريق الرياض سدير القصيم السريع وتبعد عن القصيم حوالي «140» كيلو متراً، وعن حفر الباطن حوالي «300» كيلو متر وعن مدينة شقراء حوالي «85» كيلو متراً متوسطة مدن وقرى وهجر محافظة المجمعة، مما أكسبها مكانة استراتيجية كبيرة ، بالإضافة إلى أن الطرق المعبدة التي تربطها بهذه المناطق تعدّ من الطرق الرئيسية الهامة في المملكة، ومن ضمن تلك الطرق الطريق الدولي الذي يربط المنطقة الوسطى بعدد من دول الخليج، وهو طريق «المجمعة الكويت» (طريق الملك عبد لله) الذي يمر بمركز حرمة و الأرطاوية وحفر الباطن انتهاء إلى دولة الكويت .
تشتهر مدينة المجمعة بتجمع عدة أودية فيها ولذلك اطلق عليها اسم “المجمعة “ومن أهمها :
1- وادي المشقر الممتد من أعالي جبال الطويق وحتى روضة الخفيسة
2- شعيب الكلبي .
3- شعيب وشي .
4- شعيب النخيل .
5- شعيب حطابة .
6- شعيب الرويضة .
7- شعيب الخيس .
8- شعيب الحثاقي .
وتتبعها العديد من المراكز والقرى والهجر، منها:
•​الخطامة بسدير
•​الداخله بسدير
•​جوي بسدير
•​حرمة بسدير
•​جلاجل بسدير
•​حوطة سدير بسدير
•​روضة سدير بسدير
•​الأرطاوية بسدير
•​تمير بسدير
•​جنوبية سدير بسدير
•​العطار بسدير
•​التويم بسدير
•​عُشَيرة بسدير
•​الجنيفي بسدير
•​عودة سدير ( العودة )
•​الحصون بسدير

كان يحيط بالمحافظة سور من ست بوابات وهي : 1) حويزة . 2) الرميلة . 3) القنطرة 4)النقبة 5) البر 6) الجديد.
وكانت الأبواب تغلق عند الغروب وتبدأ المراقبة من قلعة منيخ على قمة الجبل المحاذي للبلدة .

وقد توجه الفريق إلى بلدة “وشي” في صباح يوم السبت الموافق 23 / 3/ 1440 ه لزيارة المعالم والآثار القديمة الموجودة فيها ، حيث كانت مليئة بالمزارع والخضرة والتربة الخصبة . ثم زار
المعالم التاريخية في مدينة المجمعة وهي :
1ـ مقابر (بني هلال) وتقع في ضاحيتي وشي  وفيها قبور تتجه ناحية المسجد الأقصى
2ـ غار (عليا وأبا زيد)ويقع شمال غرب مدينة المجمعة
3ـ قلعة (المرقب) وتقع فوق جبل منيخ وتعتبر من أبرز معالم المجمعة وفيها برج يستخدم للمراقبة لذلك سمي بالمرقب أي للاستطلاع
4ـ مرقب (ظهرة العولة )ويقع شمال المجمعة الشرقي
5ـ مقصورة وسور الحوشية
6ـ سور المجمعة القديم حيث كانت المجمعة محاطة بسور ضخم له 6 بوابات
7ـ السوق القديم
وبدعوة كريمة من الأستاذ القدير فهد بن عثمان الجبر توجه أعضاء الفريق إلى مزرعته لتناول الغداء فكل الشكر والتقدير له ولعائلته الكرام .
ثم توجه الفريق إلى سد المجمعة :
ويقع في وادي المشقر على بعد 7 كيلومترات من المجمعة
أنشئ في عهد الملك فيصل رحمه الله عام1389هـ لتنظيم وحفظ السيول
وكان يعتبر من أكبر السدود في المملكة حيث تبلغ سعته 1,300,000 متراً مكعباً .
بعد ذلك توجه الفريق إلى “الديرة التراثية” حيث لاتزال الديرة ومنازلها الطينية معلماً أثرياً من أهم معالم المجمعة وبعضها أكل الدهر عليها وشرب فسقطت ، وبعضها مازال صامداً وبعضها تداركه أهله ورمموه وبعضها تداركته حملة تحت شعار (لايطيح) فأعادوا البناء والترميم حتى اليوم ومن ضمن الجوله زيارة نادي التراث والسياحة بالقرية التراثية حيث كان بالاستقبالنا الأستاذ خالد المزيني وقد قدم شرحا عن مجال النادي وتدريب أبناء المحافظة على ممارسة المهن عمليا وقد اطلعنا على مركز المهنه في بيت العسكر والأدوات المستخدمة في الأعمال التراثية

وقد قدم الأستاذ المزيني ضيافة للفريق في حويط باب البر فله منا وافر الشكر على حسن الإستقبال نعم المعلم والمربي .
والجدير بالذكر أن التعليم بالمجمعة قد حظي بعناية واهتمام بالغين والتاريخ يشهد على ذلك , والعلماء من أبناء المجمعة ممن تولوا مناصب عليا ، وهو أكبر دليل على ريادة المجمعة للعلم والتعليم واهتمامها به .
بعد ذلك توجه أعضاء الفريق بدعوة كريمة من الأستاذ القدير رميح بن محمد الرميح لتناول العشاء فكل الشكر والتقدير له ولعائلته الكرام ، وذلك في مزرعة أم الشري الواقعة على شعيب الكلبي ، لتنتهي بعد ذلك رحلتهن لمدينة المستقبل الجميلة والهادئة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*