الساحات العربية تلتقي مع مع رجل الاعمال الشاب راكان المسند

الساحات العربية تلتقي مع مع رجل الاعمال الشاب راكان المسند
https://www.s-maj-news.net/?p=13863638
الزيارات: 212
التعليقات: 0

اجراء اللقاء الإعلامية /  خلود الميزاني – الإعلامية مستورة الروقي

الاستاذ راكان المسند يتحدث للساحات العربية

لقاء مع رجل الاعمال الشاب الناجح راكان المسند،
والغني عن تعريف وصاحب سلسلة كافيهات ويعتبر راكان المسند من كبار رجال الاعمال ف صناعة الابداع والذي اخترق الحواجز ولمع اسمه ف سماء القصيم وتحدث لنا عن تعامله مع وبعد الجائحة

1 – في بداية الحائجة أستاذ راكان هل
هناك صدمة عليكم من قرارت الإيقاف وقرارت الحظر المفاجئة ؟

أكيد فيه تأثير قوي علينا لكن المصلحة العامة فوق كل شي والإيقاف كان في مصلحة الجميع.

2 – اذا كان القرار صادم ماهو اول قرار اتخذتموه بعيداً عن الخسائر وبعيداً عن وضع العمال وبعيداً عن وضع السوق؟

الاستماع للامر الذي صدر من وزارة الداخلية الذي هو الاغلاق كامل حاولنا نرتب امورنا ونطور الاشياء التي تحتاج تطوير وهنا الدولة حريصة كل الحرص على ابناءها خاصةً المنشأت الصغيرة والمنتاهية الصغر.

3 – في السابق استاذ راكان هل كان لديك خطط طوارئ لإي طارئ في العمل بعيداً عن الجائحة للتعامل مع أي امر لك؟

أي شركة ناشئة لابد ان يكون لها خطط طوارئ تستفيد منها كااحتياطات الدخل في الوضع العادي
وحتى لو ماكان عندنا خطط استفدنا ان نضع خطط في المرات القادمة.

4 – هناك مقولة عندنا( ماتضيق الاتفرج) استاذ راكان بالنسبة للجائحة لماأتت القرارت والايقاف والحظر هل كان عندكم تفاؤل؟

الحمدالله نحن عايشين على التفاؤل والامل اي انسان يدخل في مجال البزنس يكون عنده مجال التفاؤل والامل متدني هذا مستحيل راح ينجح.
فنحن دائماً سقف الامل والتفاؤول مرتفع الى مالانهاية خاصةً بالمملكة لانها بيئة خصبة للاستثمار ودائماً قادتنا حريصة كل الحرص على انها تدعم ابناءها بقدر المستطاع فكنا متوقعين ان تاثير الجائحة هذا راح يواجهه دعم حكومي وفعلاً هذا الي صار.

5 – هل فترة التوقف هذه انتحت عند راكان خطط دائمة او بما يسمى استراحه محارب؟

نحن حاولنا نأخذه بإيجابية نطور ونشوف السلبيات التي كنا نرتكبها سابقاً وحاولنا نتفاداها واستفدنا من الايقاف بشكل إيجابي.

6 – لوقلنا في أستاذ راكان فترة التوقف هذي هل عملت ملف خاص تقدر تكشف لنا مافي داخل هذا الملف إتجاه هذة العملية التجارية في المرافق التي تحت إدارتك؟

عملت على ملف خاص غير استراتيجيات ونظرات كثيرة كنت انظر لها انا في عملية التوقف هذه
ولكن اكشف لكم صعبة شوي.

7- هل ترى فترة التوقف انفتحت لك امور أخرى او امور ملموسة بحيث تكون مطمئن اكثر واكثر؟

طبعاً فترة التوقف الكل غير طريقته اصلا انك ماتكون معتمد على المبيعات المحلية وانك تحاول تطور او يكون عندك نقاط توزيع ( فربئ ضارة نافعه)

8 – كثير من المنشأت المتوسطة أول اقل من المتوسطة رأينا منها الكثير توقف وبعضها انتهى تماماً الشي هذا الذي رايته وهل اثر فيك؟

أمر محزن انك نشوف مشروع لسئ بأدئ او لسى ناشئ طبعاً لابد تكون البدايات فيها أخطاء بالاستراتيجيات لكن يكون الوضع ماساعدهم لكن نحن الحمد اشتغلنا قبل الجائحة وكان عندنا احتياطات نقدر نتفادى الجائحة لكن هم ليس عليهم ملامة بدو في وقت الجائحة اغلاق ثم افتتاح ثم اغلاق ثم افتتاح فهذا فعلاً شي محزن.

9 – استاذ راكان نحن ذكرنا سابقاً ماتضيق الا تفرج الحمدلله حصلت الكثير من الضغوطات على المتاجر مقابل دولتنا كانت قوية وكانت سد منيع لأي طارئ فأنت ايش لمست من الاشياء والمحفزات او الموارد التي قدمتها الدولة لك بحيث تفرج لكم امور كثيرة ليس فيها يأس بعملك؟

فعلاً كان هناك برامج حكومية جداً كثيرة أول شي تأجيل القروض على الشركات ودعم الموظفين السعوديين ودعم صدر من الدولة ساعدت كثير من الشركات خاصة الشركات الناشئة وهذا شيئ مطمئن وهذا ديدن دولتنا وهذا ليش شي غريب ولا مستغرب.

10- كيف تعاملت من الطاقم الذي يعمل معك سواء كانوا سعوديين او مقيمين وهل هناك تقليص بعدد العمالة او تخفيض بالرواتب وهل كان لهم أمن وظيفي اي كان هناك تعاون بينكم بحيث كل احد قدر ظرف الاخر؟

مافيه شك انه لما يكون العامل لديك يعمل دوامه كامل 8 ساعات انه راح ياخذ راتبه كامل وفي الازمة صارت غير متوقعة من العامل او اصحاب العمل على اساس كل شيء صار بالمفاهمة والتقدير بين اصحاب العمل والعامل نفسه وصلنا لنتيجة معينة بتخفيض جزء بسيط من راتبه مقابل انه لايعمل خلال هذه الجاحة وهذا يرجع لرغبة العامل لدى الشركة وحبه للشركة واستمراره فيها.

11 – استاذ راكان بالنسبة للاجراءت الاحترازية في المطعم لما طبقت هل كان فيه اقبال كثير من الناس او هناك تقعص منهم ؟

الاجراءات الاحترازية اول مانتشر الوباء كفانا الله واياكم الشر ويرفع عن المسلمين في كافة الدول لاشك الاقبال كان قليل لكن بالتدريج لحد ماوصل الناس استوعبت هذا المرض ورجع التطعيم لاخذ اللقاح في جميع مناطق المملكة وتطبيق الاحترازات داخل المنشاة من التباعد ولبس الكمام واخذ قياس الحرارة الاقبال لابئس فيه ..

12- بما انكم عرف عنكم الاقدام مع المبادرات الخيرية او المجتمعية، هل لازال هذا الاحساس عندكم وهل هناك خطط وضعتها اول شاركت بها ياليت تكشف لنا المخطط الجميل الذي اعتدناه منك ؟

اي مبادرة اجتماعية منها سابقا قبل الاقفال مبادرة سرطان الثدي وقبل كم يوم كان يوم المراءة ويوم الام فنحن على طول مواكبين المبادرات الاجتماعية ومشاركين فيها اول باول ..

13- تتوقع ترابيا لاونج له فروع باسماء مختلفة بحيث تحمل شعار اخر ؟

نعم له فروع ولكن اسماء تختلف عن ترابيا وفروعه تكون في كافة مناطق القصيم ..

14- هل هناك خطط من ترابيا لاونج بدعم الشباب والفتيات ؟

نعم نسعى بتوظيف كل منهما بحيث يكون دعم لشباب السعودي.

وأخيرا شكراً لك أستاذ راكان لإتاحت لنا الفرص للقاء معكم .

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*