صحيفة الساحات العربية تتعرف على خدمات مركز ميمنه بالمجمعة وتجري لقاء مطول للتعرف على أهمية الصحة النفسية

صحيفة الساحات العربية تتعرف على خدمات مركز ميمنه بالمجمعة وتجري لقاء مطول للتعرف على أهمية الصحة النفسية
https://www.s-maj-news.net/?p=13865035
الزيارات: 52
التعليقات: 0

في البداية نبارك لأنفسنا و لكم افتتاح هذا الصرح ونسأل الله أن ينفع بكم و يبارك في جهودكم و نحن نفخر بمثل هذه المشاريع النوعية التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع من اهالي المجمعه وسدير وبقية المناطق… واعذرنا على اسئلتنا التي قد تكون جريئة ومحرجة كذلك.

ما هي أهمية الصحة النفسية لنا؟

تمكن أهمية الصحة النفسية الخالية من المشكلات بإنعكاساتها السعيدة على الإنسان و تصالحه مع ذاته و محيطه ولكن ما صنعه الإعلام خصوصا السينما في فترة السبعينات و الثمانينات في رسم صورة ذهنية مغلوطة عن هذا المجال النفسي مما صنع للأسف في تلك الفترة فجوة جعلت من الفرد اشبه بمن تتلاطمه امواج البحار و المحيطات فتجده يخسر نفسه و أسرته و عمله ثم قد يتطور ذلك إلى الانتحار لا سمح الله.

و قد أدرك الغرب أهمية ذلك قبلنا بعشرات السنوات وساهم هذا في علاج كثير من الحالات المستعصية ناهيك عن سبل الوقاية و الحيلوله دون تأثر النفس مع متغيرات الحياة و التصالح معها وتفهم احتياجاتها.

من خلال تخصصكم في المجال النفسي هل هناك  احصائية حديثة عن نسبة الاضطرابات النفسية في مجتمعنا ؟

نعم.
هناك أحصائية قامت بها مدينة الملك سعود الطبية بالرياض وهي دراسة حديثة صادمة  تقول ان34.2 من المجتمع المحلي يعاني من اضطرابات نفسية و الرقم في ازدياد في السنوات القادمة ان لم تكن هناك تظافر للجهود من الجهات ذات العلاقة و المجتمع من جهة آخرى كي لا تؤثر على مسيرة الحياة و تحصن المجتمع من مشاكل كثيرة قد تنتج عن ذلك مثل تعاطي المخدرات او حالات الطلاق والعقوق او الجرائم الجنائية و غيرها مما لا حصر له.

يتخوف الناس من استخدام الأدوية النفسية من تسببها بالإدمان فهل هذا صحيح؟
الأدوية النفسية تطورت كثيرا في آخر عقد حيث كان سبب ذلك توجه عالمي لتطوير هذا التخصص و قد حقق تطور كبير على كل الاصعدة بما فيها الأدوية النفسية فالكثير منها الان لا يسبب الإدمان و يصرف مباشرة بدون اي قيود تذكر.
وتبقى نصيحة الطبيب بالغة الأهمية ان تطبق تماما كي يحصل  التحسن ثم الشفاء بإذن الله

ماهي الأقسام الداخلية العيادة النفسية المثالية؟
من المهم ان تجد داخل العيادة النفسية عدة أقسام تساند الطبيب النفسي لدعم الخطط العلاجية و تحقيق التكامل   وهي :-

الطب النفسي
الارشاد النفسي السلوكي
الأخصائي الاجتماعي
الارشاد الديني

كيف لي أن اختار من هولاء ما يناسب مشكلتي لطلب الاستشارة؟

حسب البرتوكول الطبي التوجه للطبيب النفسي و بعد طرح ما تعانيه ثم يقوم بتحويلك لتخصص المناسب فاحيانا يكون تخصص واحد وأحيانا اثنان وأحيانا جميعها.

متى يجب علي ان اذهب للطبيب النفسي؟

لدي سؤال ماذا لو تقدم لابنتي شخص لديه تاريخ مرضي نفسي؟
هذا الأمر يحتاج لدراسة حسب كل حاله فبعضها عانت في حقبة زمنية من اضطراب معين و اخذ العلاج خلال ذلك وشفي تماما فهذا بلا شك شخص طبيعي ولا يمكن أن تتخوف منه. وحتى أوضح الأمر اكثر هناك الكثير من الأشخاص يعانون من اضطرابات مزمنة ولكنهم مقتنعين انهم أشخاص طبيعين وهذا من يجب الحذر منهم.

سؤال يتبادر لذهني هل ظاهره الكتابه على الجدار لها بعد نفسي؟

الحقيقة هي مزيج نفسي و تربوي وعلى من يريد علاج تلك المشكله ان يراعي ذلك و يتفهم الدافع ثم يبني الحل وفق هذين الأمرين فالدافع النفسي قد يكون سببه ( كبت نفسي) وقع على الضحية والذي يجد من الكتابه شي من الفضفضه والشعور بالارتياح بعد ذلك.

اما التربوي فقد يكون هناك مبرر تربويا خالصا  و رغم ذلك بدأت الاحظ انحسار تلك الظاهرة التي تعج بها الجدران سابقا  بعد انتشار التقنية بشكل عام و الجوالات بشكل خاص التي وفرت جانب من تفريغ تلك الدوافع هناك.

برايك هل الإدمان مرض او سلوك؟
لابد أن يعامل كمريض لكي يتقبل هو نفسه وثم يتم احتوائه و دفعه للعلاج الدوائي والتأهيلي.

هل يوجد مراكز مختصة لتأهيل المدمنين في المملكة؟
في القطاع العام وفرت الدولة الرشيدة مستشفيات ارادة ( الأمل سابقا)  و بسعة سريرية تجاوزت ٤ آلاف سرير و لكن حجم الطلب الكبير  جعلت من خيار البحث عن خيارات أخرى لطلب العلاج خارج المملكة حيث توجه بعض المستثمرين من استقطاب شريحة الخليجين و السعوديين تحديدا للعلاج في مراكزهم التأهيلية في الخارج  والتي في معظمها لا ترقى ان تكون علاجية بل مضيعة للمال والوقت و ارتفاع معدلات الانتكاسة بعد انتهاء خطة العلاج بسبب عدم تماشي تلك البرامج و الهدف المالي البحت.

واما بالمملكة لايوجد تأهيل في القطاع الخاص الا مركزين وحيدين  وقد تم بفضل الله التنسيق في معهم في هذا المجال و إحالة من يحتاج إلى التأهيل لديهم.

نصيحة توجهها لمن يريد الاستثمار في العيادات المتخصصة؟
يجب على من يفكر بالاستثمار في هذا المجال ان يحتسب ذلك من الله الأجر والمثوبة قبل أن بفكر بالارباح المادية و يكون انسانا في ذاته و يخدم من يحتاج فالمريض النفسي يحتاج للصبر و الاحتواء  و تقبله بكل مافيه من عيوب و إظهار محاسنه و الثناء عليه كي تساعده في ترميم نفسه و تقوي ثقته بذاته ليعود بإذن الله شخصا سويا قادرا على تحقيق نجاحات و طموحاته في حياته بل و فرحة اهله بعد أن يتعافى ( ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا)

من الذي يحتاج للطبيب النفسي هو المريض فقط أو حتى الأنسان الذي لا يعاني من اضطراب نفسي؟

ليس المريض هو الشخص المستفيد من العيادة النفسية بل بحجم مرضه احيانا يكون الوالدين و الزوجة والأبناء متأثرين بسبب الضغوط النفسية عليهم خوفا على المريض او منه وغيرهم.
فالمريض النفسي يرهق محيطه اكثر من المريض المصاب بمرض جسدي اخر  لانه خطر على نفسه و عليهم ويعصب التحكم به أو التنبؤ مما قد يفعله.

كوادرنا في ميمنة
عانينا في إدارة ميمنه اشكالية البحث عن الكوادر وقد اخذ منا سنوات عديدة من مهمة البحث المتواصل و شح  المتقدمين وقد تجاوزنا ذلك بفضل لله بإستقطاب كفاءات ذات خبرات طويلة في هذا الجانب تتجاوز ال ٢٥ عام ونسأل الله أن ينفع بنا و ان نستطيع تقديم كل ما بوسعنا لخدمة أبناء مجتمعنا.

ماهي اهم معايير الخصوصية في عياداتكم؟
من المعلوم ان العيادات النفسية من أهم واجباتها حفظ أسرار مرتاديها كي يرتاح الإنسان  و يتحدث بما لديه وبالتالي يسهل تشخصيه و علاجه بإذن الله وقد اسنت ميمنه قوانين صارمة حيال ذلك بدءا من وضع ملفات كل طبيب لديه داخل العيادة و غلقها  بعد كل جلسة رسميا عن طريق استكر لا يفتح الا بوجود الطبيب والمريض ذاته كذلك استحاله تمرير اي معلومة لأهل المريض الا بموافقة خطية منه لشخص بعينه إضافة لاختيار الكادر من خارج المحافظة و اضف إلى ذلك إعتماد الحجوزات المسبقة ليتم دخول الحاله للعيادة دون الحاجة للانتظار داخل العيادة و المحافظة على الجو العام الهادئ دائما  للمزيد من الخصوصية والشعور بالارتياح أثناء التواجد داخل العيادة.

وقد كان ذلك بعد ما رائينا أهمية مراعاه هذه الجوانب لتساعد الإنسان اخذ قراره و طمئنته اننا نشعر به و نقف معه حتى يتجاوز مشكلته بإذن الله.

هل يتم ب الاحتفاظ بملفي الشخصي بعد انتهاء خطة العلاج؟

بالطبع يحق لك اشعارنا بسحب الملف وإلغاءه وسيتم ذلك على الفور.

لدي انطباع جميل أثناء دخولي عيادات ميمنه؟ فما سر ذلك؟

الحقيقة ان تركيب الالوان والأثاث و النباتات وصوت القرآن الكريم  و التفاصيل الصغيرة كتوزيع ماء زمزم في الاستقبال   وضعت في الحسبان منذ التأسيس  و قد لمسنا هذا بالانطباع العام لدى الحالات التي وصلت لعيادات ميمنه بفضل الله.

كيف اعرف الطبيب النفسي المتميز؟
تستطيع ذلك بسهولة كون الطبيب النفسي المتميز له شروط عديدة اهمها
_مستمع جيد
_لديه كريزما عاليه و لغة جسده جيدة
_يحاول فهمك ويساعدك
_يتقبلك بكل عيوبك
_لديه مخزون ديني جيد
_تشعر بالارتياح في الحديث معه وتجدد طاقتك بعد انتهاء الاستشارة النفسية.

كم المدة الكافية في كل جلسة عند الطبيب النفسي؟
البرتوكول الطبي يقول ان ٤٥ دقيقة كافية لكل جلسة وفي حالة كانت اقل من ذلك فغالبا لن يكون هناك فائدة عالية من تلك الجلسة.

هل الفضفضة تعتبر علاج؟
نعم. المهم ان تختار شخص متخصص قبل ذلك لان الفضفضة بمعناها الاخر هي استجداء مشورة او طلب رأي في تلك الهموم المثقل بها  وهي في الغالب تكون مرحلة ضعف يشعر فيها الإنسان ويحتاج خلالها من يساعده في تجاوزها. وقد تكون تلك الفضفضة لشخص لا يجيد ذلك ثم ستكون الانعاكسة أشد ضررا على الفرد من ان لو لم يتحدث معه فيها.

ماهي الأمراض الاكثر شيوعا؟
بحكم ما نراه ان الاكتئاب والقلق اكثر الاضطرابات شيوعا و علاجها سهل بفضل تطور الطب النفسي و تمكنه في ذلك و ترك علاجه قد يتطور إلى فشل من انفصال او ترك العمل أو العزلة و غيرها من المشكلات.

هل القرآن و الرقية تغني عن زيارة الأطباء في نظرك؟
.. يخلط الناس بين الأمرين
فالجانب النفسي ليس له علاقه بتاتا بعلاقة الإنسان مع ربه لان الاضطرابات النفسية تستهدف الجهاز العصبي وكيمياء الدماغ و كذلك الأفكار و المفاهيم التي قد تنتج بسبب طبيعه و سمات الشخصية او ظروف معينه انتجت خلل معين وقد اصيب علماء من المسلمين بتلك الاضطرابات.

اما الرقية الشرعية  فهي تفيد الروح التي في الجسد وقد قال الله في كتابه ( ويسألونك عن الروح قل إن الروح من امر ربي)

هل المرض النفسي بوابة للفشل الحياة؟
نعم ربما

كلمة اخيرة
اسأل الله ان يشفي كل مريض و اخص بذلك المريض الذي يعاني من اضطراب نفسي فهو أشد ألما من غيره على نفسه و أسرته و انصح اهاليهم بالصبر عليهم و الذهاب بهم لطبيب النفسي وعدم استعجال النتائج فبعض خطط العلاج تمتد الى فترات طويلة نسبيا. وأنصح أيضا بعدم اعتقاد

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*