لاعبة شاملة … كرة القدم والطائرة والسلة وكرة الطاولة ثم مدربة مميزة بجامعة الملك عبد العزيز 

لاعبة شاملة … كرة القدم والطائرة والسلة وكرة الطاولة ثم مدربة مميزة بجامعة الملك عبد العزيز 
https://www.s-maj-news.net/?p=13865200
الزيارات: 92
التعليقات: 0
 بدايتها لاعبة كرة قدم وطائرة مع العائلة كهواية.  . .  لعبت كرة الطائرة والسلة بالجامعة ثم كرة الطاولة والريشة.  . .  بالاصرار والانضباط في التمارين شاركت في بطولات داخلية وخارجية.  . .  كونت فريق لكرة الطائرة ثم بدأت الاهتمام بكرة الطاولة.  . .  أحببت التحكيم والتدريب واتمني خدمة بلدي.  . .  توقعاتي بالاتحادات الرياضية الجديدة الاهتمام بالكوادر السعودية ذوي الخبرة من أجل تحقيق رؤية 2030.  . .  مابين شبكة الكرة الطائرة والطاولة والضربة الساحقة والارسال بمضرب الطاولة لنا حديث شايق  مع المدربة رقية محمد  الز هراني.  . . 
 حوار:  د/ عمرو خالد حافظ 
 س1 – لديك الكثير من الاهتمامات الرياضية كيف كانت بدايتك؟  
 ج1 – كنت أمارس كرتي القدم والطائرة بشكل بسيط مع أفراد عائلتي،  ولكن بعد دخولي الجامعة التحقت بالنادي الرياضي فيها،  وهنالك احترفت الكرة الطائرة والسلة وتنس الطاولة والريشة الطائرة وفي نادي الجامعة عملت على صقل موهبتي الرياضية،  من خلال الانضباط في التدريب والمتابعة المستمرة والمشاركة في البطولات الداخل والخارجية.  
 س2 – لماذا اهتميتي بلعب الكرة الطائرة وتنس الطاولة؟  
 ج2 – في تلك الفترة من سنة 2000 وماقبل كان الاهتمام الاول والاخير للعبة كرة السلة فقط فقررت انا ومجموعة من صديقاتي تفعيل لعبة الكرة الطائرة  وتكوين فريق خاص بنا لأنها اللعبة المفضلة لدي ولديهن وتم تكوين اول فريق في الجامعة اسميناه ان ذاك بفريق ( moon girls ) بعدها زاد حماس الطالبات للتدريب معنا حتى كونا فريق واثنان الى ان وصل عدد الفرق الى 6  فرق وبدأنا بعمل منافسات داخل الجامعة حتى وصلنا الى المنافسة على مستوى جدة بعدها قمنا بتدريب مجموعة من فتيات تابعات لجهات خاصة وتكوين ثلاث فرق خارج الجامعة بعدها بدأنا الاهتمام بلعبتي كرة الطاولة وطائرة الريشة وتكوين مجموعة من اللاعبات في الفردي والزوجي لكلا اللعبتين الى ان وصلنا لمستوى جيد في ادائهن والى الان ولله الحمد يوجد لدينا لاعبات في كل الالعاب الفردية والجماعية لكل من كرة السلة والطائرة وتنس الطاولة والريشة الطائرة والبلياردو .  
 س3 – ماهو سبب تحولك من لاعبة الى مدربة؟  
 ج3 – بدأ موضوع التدريب عندما استعان بي مركز الأميرة فوزية للمرأة والطفل بتدريب الكرة الطائرة والسلة للمشاركات في المركز سنة 2003 تقريباً وفي نفس الفترة كنت ادرب فريق لكرة الطائرة التابعة لإحدي الجهات الخاصة الى سنة 2005 بعدها بدأت تدريب كرة السلة لنفس الفريق الذي قمت بتسميته (بلاك تا يجرز ) وهو موجود الى الأن وقد حصلنا على عدة مراكز على مستوى فرق جدة الخاصة كانت ابرزها المركز الأول لمدة موسمين متتالين لبطولة ( ليبتون كلير ) لكرة السلة والتي قام بتنظيمها في تلك الفترة ( جدة يونايتد ) سنة 2012 وسنة 2013 بعد منافسة قوية مع نخبة الفرق الخاصة بجدة من ضمنهم  فريق ( جدة يونايتد ) والذي كان خصم عنيد لنا في المبارة النهائية،  
 والحمد لله ما زلت امارس مهنة التدريب الى الان وقد تخرج على يدي الكثير من المدربات في اغلب الالعاب الرياضية.  
 س4 – هل حصلتي على دورات تدريبية في الالعاب الاخرى؟  
 ج4 – حصلت على عدة دورات داخل وخارج المملكة في تحكيم وتدريب كرة السلة والطائرة واللياقة البدنية والإدارة الرياضية وقمت بتقديم عدة دورات في كرة الطاولة والبلياردو والطائرة والتأهيل الحركي لذوي الاحتياجات الخاصة وعدة دورات اخرى.  
 س5 – وجود اهتمام من قبل وزارة الرياضية في دعم الرياضة النسائية ما رأيك؟  
 ج5 – نعم في البداية وجود الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان كان لها دور فعال في تقدم الرياضة المجتمعية وفي فترة قصيرة كان لها بصمة اكثر من رائعة في ارتقاء الرياضة النسائية وزيادة الوعي في ممارستها واستمرار وزارة الرياضة حاليًا وطاقم الوزارة سوف يؤدي الى وصولنا لمستويات متقدمة والمنافسة خارجيًا.  
  س6 – هل تم مشاركة لك سواء كلاعبة او مدربة داخل اوخارج المملكة؟  
 ج6 – كانت لي مشاركات على مستوى مدينة جدة فقط في لعبة كرة السلة والطائرة وتنس الطاولة والريشة الطائرة والبلياردو داخل وخارج الجامعة ام خارج المملكة لن تسنح لي الفرصة ولكن نحن على استعداد تام للمشاركة في أي وقت.  
  س7 – ماهي الميداليات التي حصلتي عليها خلال مشوارك الرياضي؟  
  ج7 – حصلت على المركز الأول في بطولة كرة السلة في اغلب المسابقات التي اقيمت على مستوى الفرق الخاصة في مدينة جدة والمركز الاول في البطولة الرمضانية لكرة الطائرة الشاطئية ومراكز عدة في الكرة الطائرة وكرة الطاولة والبلياردو كلاعبة ومدربة. 
  س8 – هل لديك فريق جاهز لتمثيل المملكة في الالعاب الرياضية وماهي توقعاتك للحصول على ميداليات  ؟  
  ج8 – نعم لدي فريق لكرة السلة والطائرة و كرة الطاولة والبلياردو والجري والسباحة ومن ناحية التوقعات بالحصول على مركز لا اعد بذلك لان هناك من سبقونا خارجيا في هذا المجال ولكن اعد بتقديم مستوى مشرف نظهر فيها الكثير من المهارات رغم قلة الامكانيات سابقاً وان شاء لله مع  الاهتمام بمجال الرياضة النسائية سيكون لدينا امكانية تطوير الفرق لدينا. 
 س9 – ماذا عن ذوي الاحتياجات الخاصة ماهو دوركم لهذه الفئة الغالية علينا؟  
 ج9 – على الصعيد العام والخاص لهم الأولية من اهتمامنا فقد قمنا بعمل  النشاط الترفيهي الأول للاحتياجات الخاصة والفرق الخاصة تحت مسمى ( سعادتك في رياضتك ) وبدعم ورعاية وزارة الرياضة متمثلاً في الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز ال سعود وبالتعاون مع جمعية البر وقد قمت بعمل عدة دورات لهم على الصعيد الخاص.  
 س 10 – ماهو توقعاتك من الاتحادات الجديدة المنتخبة؟  
 ج 10- نتوقع من الاتحادات ان شاءلله الالتفات للخبرات السابقة في اللعبة لانه للاسف الى الآن لم يستعين او يتواصل معنا احد من أي اتحاد رغم وجود الخبرة والالمام باللعبة وفي انتظار  التعاون معهم مستقبلًا. 
س 11 – ما مدى اهتمام  الإعلام بالألعاب الأولمبية ( المختلفة )؟  
 ج 11- الإعلام له دور كبير في تغطية الأحداث الرياضية خصوصا مع تزايد اهتمام الشباب والشابات في المجال الرياضي ونحتاج منه عمل التغطيات للبطولات التى تُقام في جميع الألعاب لمواكبة التطوير الذي تشهده الرياضة في مملكتنا الحبيبة. 
 س 12- بعد اعتزلك اللعب في كرة السلة أو الطاولة هل ترغبين في التدريب أو التحكيم؟  ولماذا؟  
 ج 12- أتمنى ذلك!  لأخدم بلدي في المجال الرياضي وأود أن يستفاد من خبراتي في مجال التدريب والتحكيم خصوصاً أني مازلت فعلاً أمارس اللعبة كحكم ومدربة في جامعة الملك عبد العزيز وقد شاركنا في بطولة اتحاد الجامعات التي أقيمت في الطائف وحصلنا على عدة مراكز.  
 س 13- كم عدد اللاعبات اللاتي يمارسن  الرياضة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة؟  
 ج 13- في الألعاب المختلفة فردية وجماعية يزيد عن عددهن ال ١٠٠ لاعبة . 
 س 14 – وما هي اللعبة التي يرغبن فيها أكثر؟  ولماذا؟  
 ج 14- عدة ألعاب منها كرة السلة والطائرة وتنس الطاولة والريشة الطائرة
 س 15 – ما هي الرسالة التي تقدميها للشابات لمزاولة الرياضة ؟ 
  ج 15 – بعد أن شهد القطاع الرياضي النسائي  القبول للممارسة الرياضة انصحهن  باستغلال هذا الفرصة العظيمة التي منحتها لنا بلدنا المعطاة بالخير والنماء أقول لهم يكفي ما ضاع ولنبدأ من الآن فلن تجدي فرصة أفضل من هذه لتخرجي كل طاقاتك ومهاراتك لتخدمي فيها بلدك ونفسك وفق الضوابط الشرعية.  
  س16 – ما هي توقعاتك لمستقبل الرياضة السعودية؟  
 ج 16 – مع الإصرار والعزم ومع تسارع الخطى لتحقيق رؤية 2030 بدعم وزارة الرياضة وخطواتها الثابتة في تفعيل الرياضة النسائية في المملكة من خلال الفعاليات الرياضية المقامة في مختلف الرياضات أتوقع بعد أقل من ثلاث إلى أربع سنوات سنكون متربعين على عرش الكرة الخليجية أن شاء لله ومنها ستبدأ الانطلاقة العربية والعالمية بإذن الله.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*