هيكلة وتوحيد قطاع توزيع المياه

هيكلة وتوحيد قطاع توزيع المياه
https://www.s-maj-news.net/?p=13881671
الزيارات: 185
التعليقات: 0

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – قطاع المياه اهتماماً خاصاً لمعالجة شح المياه في المملكة، وحل التحديات التي يواجهها، وجاءت التوجيهات الكريمة للنهوض بقطاع المياه، والصرف الصحي ليتواكب مع الرؤية السعودية 2030م، وتوفير المياه للمواطن والمقيم.

وفي مساء الاثنين الماضي29 نوفمبر رعى معالي وزير البيئة، والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبد الرحمن الفضلي حفل اكتمال هيكلة، وتوحيد قطاع توزيع المياه في المملكة بحضور معالي نائب الوزير، ووكلاء الوزارة، وعددًا من قيادات قطاع شركة المياه الوطنية في المملكة.

لقد سعدنا بمشاهدة الحفل عبر الانترنت، وما قدمه معالي الوزير المهندس عبد الرحمن الفضلي ورئيس شركة المياه المهندس محمد الموكلي، والمهندس نمر الشبل، والاستاذ عبدالله الصبار، والأستاذ عبدالرحمن الشهري مدير الاعلام ، والذين أبدعوا في تقديم صورة مشرفة عن سير المشاريع، وأنظمة المياه الحديثة في المملكة.

كما شمل اللقاء أبرز ما حققته الشركة من مشاريع خلال السنوات الماضية والحالية، ونجاح شركة المياه الوطنية في دمج 13 إدارة لخدمات توزيع المياه في المملكة في 6 قطاعات وتجمعات مناطقية، وذلك لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه، والرؤية السعودية 2030م، وتضمن الحفل كلمة للرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية سعادة  المهندس محمد الموكلي.

وقال الموكلي لقد أنجزنا في شركة المياه الوطنية بنية رقمية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لعملائنا وشركائنا في كافة مناطق المملكة، ونفذنا أكثر من 1,090 مشروعًا خلال الأربع سنوات الماضية، تجاوزت تكلفتها أكثر من 35,8 مليار ريال، واستفاد منها أكثر من 7 ملايين و700 ألف، وأسهم ذلك في زيادة نسب تغطية شبكات المياه، والصرف الصحي.

أوضح أيضا أن الشركة استطاعت في الأعوام الماضية رفع كميات المياه الموزعة يوميًا لتصل إلى 10.3 ملايين متر مكعب، بعد أن كانت 8.7 ملايين فقط، كما تم تحسين ساعات الضخ من 10 ساعات يوميًا إلى أكثر من 20.4 ساعة في اليوم، كما ارتفعت كميات المعالجة الصحية من 4.1 ملايين متر مكعب يوميًا إلى 5.1 ملايين متر مكعب.

وبيّن أنه من ضمن إنجازات الشركة تم إغلاق 129 مرمى للصرف الصحي غير المعالج، وحوكمة صهاريج الصرف الصحي، وإطلاقها كخدمة مقدمة من الشركة بشكل تدريجي في مدن المملكة ومحافظاتها، بالإضافة إلى تحسين جودة المياه المعالجة الثلاثية من 64 % إلى أكثر من 86 % حفاظًا على البيئة.

وسعياً من شركة المياه الوطنية لتعزيز وعي المواطن للمحافظة على المياه، وترشيد الاستهلاك والحد من تسرب المياه، جاء اللقاء، وركز اللقاء على مسيرة مشاريع الشركة، والمعلومات والأحصائيات البيانية، والجانب الفني والعلمي، والخدمات الإلكترونية، وتطبيق التحوُّل الرقمي، والذي يعد نقلة نوعية لقطاع المياه.

فهذا يعطينا أدلة واضحة، وكاملة عن تطبيق الوزارة، وشركة المياه لمعايير الشفافية، والوضوح في إطار الأهداف الاستراتيجية المرسومة للرؤية السعودية 2030م وما يلفت الانتباه أن الثقافة الاستهلاكية هي أمر سائد لدى الجميع المواطن والمسؤول، وهذا يتطلب منا جميعا الترشيد في استهلاك المياه قبل أن نصدم بمتطلبات المستقبل وزيادة عدد السكان.

نشكر معالي الوزير المهندس عبدالرحمن الفضلي، والشكر موصول للمهندس محمد الموكلي، والمهندس نمر الشبل، والاستاذ عبدالله الصبار، والأستاذ عبدالرحمن الشهري مدير الاعلام على جهودهم العظيمة، ونتمنى من رجال الأعمال تفعيل الاستثمار في قطاع المياه وفق الرؤية السعودية 2030م، والتي يقودها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بكل اقتدار.

أحمد بن عبدالرحمن الجبير

مستشار مالي

عضو جمعيه الاقتصاد السعودية

ahmed9674@hotmail.com

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*