‏”سوق يحكي الماضي الجميل ‏”صحيفة الساحات العربية في زيارة لسوق البلد (الطائف)

‏”سوق يحكي الماضي الجميل ‏”صحيفة الساحات العربية في زيارة لسوق البلد (الطائف)
https://wp.me/pd67Z9-WkVS
الزيارات: 258
التعليقات: 0

‏تقع مدينة الطائف في الغرب من المملكة العربية السعودية وهي تابعة لمنطقة مكة المكرمة على جانبي وادي “وج”

يقع سوق البلد في الطائف في المنطقة التاريخيه ولا يزال محتفظاً بمكانته لدى أهالي الطائف وزوارها منذ اكثر من 50 عاماً وعلى الرغم من تطور النهضة التجارية التي شهدتها الطائف الا أن السوق يعد الوجهه الأولى لزوار منطقة الطائف ويعد من أكبر الساحات للترفيه من عشرات السنين وهو مقصد سياحي للمعتمرين والحجاج من مكة .

قامت صحيفة الساحات العربية بجولة مثرية في سوق البلد في الطائف حيث كانت برفقتنا الدكتوره نائله القاضي -دكتوراه في الموارد البشريه -جامعة الطائف – حيث عرفت بأن للسوق ثلاثة أبواب تاريخيه وهي (باب الحزم -باب الريع -باب ابن عباس )
وقد كانت بداية الجولة من باب (الريع ) الذي يختص ببيع وطبخ السمك وتسمى (بالمنشية)
وأخذنا جولة داخل السوق الذي ‏تنوع ما بين المشغولات اليدوية والمنتجات الحيوانية والمنتجات الحديثة بأشكالها وأسواق العسل والسمن ومحلات المنتجات الجلدية والعطارة والعطور والملابس التراثية وأيضا الملابس الحديثة و يتميز بكثرة باعة العسل الطائفي ومحلات الذهب المنتشرة في السوق التي تتنوع مشغولتها.

أما باب (الحزم ) فهو ‏أحد بوابات الدخول للطائف القديمة أما الآن فهو مدخل رئيسي للسوق المركزي القديم و المسمى (بِرحَة القَزاز ) ويعد من الأماكن السياحية في السعودية التي تروي قصة البلاد لوجود العديد من المنازل التي تحتفظ بالطابع المعماري القديم.

‏يتزين سوق البلد في الطائف بالفوانيس والإضاءة والزينة ابتهاجاًو احتفالاً بقدوم شهر رمضان حيث تنتشر بسطات الكبدة والبليلة والسمبوسه

‏سوق البلد في الطائف من أقدم وأكبر الأسواق التجارية ‏في منطقة الحجاز وتكثر فيه المباني التاريخية وينفرد بأزقته وحاراته وأبنيته العريقة والتي مازالت متميزه بالرغم من ظهور المولات ومراكز التسوق الكبرى .

وانتهت جولتنا في هذا السوق الأثري والثري التراثي الذي يحكي ماضينا الجميل

شكراً للدكتوره نائله القاضي التي شاركتنا في معلومات عن سوق البلد في الطائف .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*